( أ ) في المجال الأكاديمي
1- توفير البيئة الدراسية المناسبة لتحقيق الإستيعاب والدراسة بيسر وسهولة من خلال توفير كافة الإمكانات التعليمية المتاحة لخدمة هذا الهدف.
2- الحصول على المادة العلمية والمعرفة المرتبطة بالمقررات الجامعية التي يدرسها وذلـكـ وفقاً لـلأحكام واللـوائح الجامعية التي تحكم العمل الأكاديمي.
3- الحصول على الخطط الدراسية بالكلية أو القسم والتخصصات المتاحة له، وكذا الإطلاع على الجداول الدراسية قبل بدء الدراسة وإجراء تسجيله في المقررات التي يتيحها له النظام وقواعد التسجيل مع مراعاة ترتيب الأولويات في التسجيل للطلاب وفق ضوابط عادلة عند عدم إمكانية تحقيق رغبات جميع الطلاب في تسجيل مقٍررما.
4- حذف أو إضافة أي مقرر، أو حذف الفصل الدراسي بأكمله وفقاً لما يتيحه نظام الدراسة والتسجيل في الجامعة وذلـكـ في الفترة المحددة لذلكـ والمعلن عنها للطلاب.
5- التزام أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بمواعيد وأوقات المحاضرات وإستيفاء الساعات العلمية والعملية لها وعدم إلغاء المحاضرات أو تغيير أوقاتها إلا في حالة الضرورة ويعد الإعلان عن ذلكـ على أن يتم إعطاء محاضرات بديلة عن تلكـ التي تم إلغاؤها أو التغيب عنها من قبل عضو هيئة التدريس لاستيفاء المقرر وذلكـ بعد التنسيق مع الطلبة والقسم المعني بإتمام ذلكـ.
6- الاستفسار والمناقشة العلمية اللائقة مع أعضاء هيئة التدريس دون رقابة أو عقوبة في ذلكـ عليه، ما لم يتجاوز النقاش ما تقتضيه الآداب العامة وحدود اللياقة والسلوك في مثل تلكـ الأحوال سواءً كان ذلكـ أثناء المحاضرة أو أثناء الساعات المكتبية المعلنة لمقابلة الطلاب.
7- أن تكون أسئلة الاختبارات ضمن المقرر الدراسي ومحتوياته والمسائل التي تمت إثارتها أو الإحالة إليها أثناء المحاضرات، وأن يُراعى التوزيع المتوازن والمنطقي للدرجات بما يحقق التقييم العادل لقدرات الطالب.
8- إجراء كافة الاختبارات التي تعقد للمقرر ما لم يكن هناك مانع نظامي يحول دون إجرائها وفقاً للوائح والتعليمات الخاصة بذلكـ، على أن يتم إعلان الطالب بحرمانه من دخول الاختبار قبل ذلكـ بوقتٍ كافٍ.
9- معرفة الإجابة النموذجية لأسئلة الاختبارات الفصلية وتوزيع الدرجات على أجزاء الإجابة والتي يقوم على أساسها تقييم أداء الطالب قبل إجراء الاختبار النهائي للمقرر.
10- طلب مراجعة إجابته في الإختبار النهائي وذلكـ وفق ما تقرره اللوائح والقرارات الصادرة عن الجامعة في تنظيم آلية تلكـ المراجعة وضوابطها.
11- معرفة نتائجه التي حصل عليها في الإختبارات الشهرية والفصلية والنهائية التي أداها بعد الفراغ من تصحيحها وإعتمادها.
( ب ) في المجال غير الأكاديمي
1- التمتع بالإعانة والرعاية الاجتماعية التي تقدمها الجامعة والمشاركة في الأنشطة المقامة فيها وفقاً للوائح والتعليمات الجامعية المنظمة لذلكـ.
2- الحصول على الرعاية الصحية الكافية بالعلاج داخل المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للجامعة.
3- الإستفادة من خدمات ومرافق الجامعة (الكتاب الجامعي – السكن الجامعي – المكتبات المركزية والفرعية – الملاعب الرياضية – المطاعم – مواقف السيارات ...... وغيرها) وذلكـ وفقاً للوائح والنظم المعمول بها بالجامعة.
4- الحصول على الحوافز والمكافآت المادية المقررة نظامياً لا سيما للطالب المتفوق.
5- الترشيح للدورات التدريبية والبرامج والرحلات الداخلية والخارجية وزيادة مشاركته في الأنشطة الثقافية وكذلكـ المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع المحلي والأعمال التطوعية.
6- الشكوى أو التظلم من أي أمر يتضرر منه في علاقته مع أعضاء هيئة التدريس أو القسم أو الكلية أو أي وحدة من وحدات الجامعة، ويكون تقديم الشكوى أو التظلم وفقاً للقواعد المنظمة لوحدة حماية الحقوق الطلابية، وتمكين الطالب من معرفة مصير شكواه من قبل الجهة المسؤولة عنها.
7- تمكينه من الدفاع عن نفسه أمام أي جهة بالجامعة في أي قضية تأديبية تُرفع ضده، وعدم صدور العقوبة في حقه إلا بعد سماع أقواله وذلكـ ما لم يثبت أن عدم حضوره كان لعذر غير مقبول وذلكـ بعد استدعائه للمرة الثانية.
8- التظلم من القرار التأديبي الصادر ضده وذلكـ وفقاً للقواعد المتقررة في هذا الشأن بموجب أحكام تأديب الطلاب.
9- الحفاظ على محتويات ملفه داخل الجامعة ونزاهة التعامل معه وعدم تسليم أيٍ منها إلا للطالب نفسه أو ولي أمره أو من يفوضه بذلكـ الملف من قبل جهات التحقيق أو أجهزة القضاء أو لجهةٍ حكومية أخرى.
ولا يجوز إفشاء أو نشر محتويات ملفه ما لم يكن ذلكـ النشر نتيجة لقرار بعقوبة تأديبية في حق الطالب.
10- حق الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على الخدمة اللائقة والمناسبة لاحتياجاته وفقاً للأنظمة والقواعد المرعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل